لماذا وقعت فى حب كوريا

هذا جرافيك صممته للتعبير عن حبى لكوريا - إن وضع علم كوريا الجنوبيه فى شكل قلب يعنى أن كوريا ستبقى دائما فى قلبى


هذا المقال هو ضمن برنامج المراسلة الفخرية التابع لكوريا.نت وقد نشر بنسخته الإنجليزية هنا وهنا وهذه هى النسخة العربية.

العائلة والأصدقاء دائما يسألوننى لماذا أحببت كوريا. ما المميز فى كوريا لكى أقع فى حبها بهذا الشكل ولفترة طويلة لم أستطع الإجابة على أسئلتهم فلم أجد الكلمات المناسبة لأوصف بها ما كنت أريد قوله. ببساطة شديدة الأمر يتعلق بتواصل معها على مستوى الروح لا أستطيع شرحة بسهولة. سوف أحاول فى هذا المقال أن أشرح ما الذى يعجبنى فى كوريا بالضبط.

صناعة الدراما والموسيقى:

أنا أحب أشكال كثيرة من الفن وفن الدراما والموسيقى الكورية إثنين من هذه الأشكال. أحب مشاهدة الدراما الكورية وعيش حياة الأبطال فيها وكأننى أعيش بداخلهم وأختبر ما يختبرونه.

يعجبنى أن الدراما الكورية – على الأقل معظمها – يكون تركيزها على الأشخاص وليس الأحداث، ما أعنيه بذلك هو أن غالبا ماتركز القصة على التطور العاطفى والنفسي للأبطال وكيف يتعاملون مع ما تعطيه الحياة لهم بدلا من التركيز على حدث ما أو هدف ما ينبغى أن يصل البطل إليه. الشىء الأخر الذى أحبة فى الدراما هو قصص الحب فمن الرائع مشاهدة كل طرف يبذل ما بوسعة لإسعاد الطرف الأخر.

الشىء الأخر الذى جذب إنتباهى فى الدراما الكورية هو أنها يمكنها أن تحتوى على مايبدو للوهلة الأولى أنها أنواع أدبية متضادة  من دون أى تناقض. بعض أحد أشهر الدراما الحديثة مثل" العفريت" و" المرأة القوية دو بونج سوون" يبدو وكأنهم يحتوون على أنواع متضادة مثل الكوميديا والتراجيدى أو الكوميديا والأكشن. هناك قدرة عجيبة على إحتواء العديد من الأنواع الأدبية فى دراما واحدة. العفريت على سبيل المثال يحتوى على أنواع عديدية مثل الخيال، التاريخ، أكشن، تراجيدى، كوميديا و رومانسية جميعهم فى مسلسل واحد من دون أى إحساس بالتناقض أليس هذا رائعا؟ أعتقد أن هذه القدرة على إحتواء الكثير من الأنواع الأدبية رائعة وفريدة من نوعها فإنها تجعل الدراما تتواصل بشكل أفضل مع مشاهديها لأنه فى حياتنا اليومية هناك بعض اللحظات السعيدة، إخرى حزينة، هناك بعض لحظات الغضب والخوف وبعض التغييرات العاطفية الإخرى وبالتالى تصبح الدراما الكورية كأنها جزء من الواقع.

وهذا ما يصلنى للكتاب، كما تعلمون إن الكتاب هم العمود الفقرى لأى مسلسل أو برنامج تليفزيونى لأنهم هم من يكتبون القصة أو السيناريو الذى سوف يتبعة الجميع لإنتاج المسلسل أو البرنامج. إنه ليس سرا أن الكتاب الكورييون لديهم مهارة عالية فى كتابة الدراما ويعرفون كيف يجعلون المشاهد يتعاطف مع البطل والأحداث وكأنهم أصبحوا يعيشون بداخلهم. كاتبوا الأغانى أيضا يستطيعون التعبير جيدا بكلماتهم بالأخص إذا كانوا يكتبون أغانى الدراما. فى الحقيقة أنا لا أريد أن أنسى أحدا ساهم فى إنتاج دراما أو إغنية ما إلى العالم لذا فأنا أريد أن أشكر الجميع: المخرجين، المصورين، مهندسي الصوت، الملحنين، فنانو المكاياج، والمسئولين عن تجهيز أمكان التصوير وكل من يعمل على الدراما أو الموسيقى الكورية والذين ربما لا أعلم عنهم شيئا،  أريد أن أشكرهم جميعا من أجل جعل هذه التحف الفنية تخرج إلى العالم.

جميع الفنانون الكورييون سواء كانوا ممثلين أو مغنيين كلهم يتمتعون بالشغف الكبير لعملهم وهم موهوبون وحقا يستثمرون أنفسهم ومشاعرهم فىما يعملون فلهم قدرة هائلة على جعل المشاهد أو المستمع يختبر المشاعر التى اراد الكاتب إيصالها فى الدراما أو الأغنية التى يؤدونها كما يتركون بصمتهم على عملهم والتى لا يستطيع أى فنان أخر تقليدها فكل منهم له بصمته الخاصة. سمة إخرى أحبها فى الفنانون الكورييون وهى ليس لها علاقة بعملهم هى أنهم متواضعون جدا ولا يتعاملون من منطلق أنهم نجوم وباقى الناس إناس عاديون بل على العكس فهم يتصرفون كعامة الناس أينما كانوا ويمكن للمعجبين أن يقتربوا منهم ويتحدثوا معهم بكل بساطة وهو أمر رائع.

وبقول كل هذا فأنا أعتقد أن صناعة الدراما والموسيقى الكورية يمكنها أن تصبح معروفة عالميا حتى أنه يمكن أن تصبح هوليوود الجديدة فبكل هذا الشغف والموهبة والمجهود الكبير فأنا حقا أعتقد أنها سوف تستبدل هوليوود يوما ما.  

المجتمع:

أحد أروع الأشياء التى أعجبتنى فى مجتمع كوريا هى ثقافة الإحترام، أينما تذهب تتحدث بمستوى عالى من مستويات الإحترام فى اللغة وعليك أن تبدى إهتمام خاص بمن هم أكبر منك سنا وكبار السن ومديرك فى العمل ومن هم فى مناصب قيادية فاللغة يوجد بها مستويات مختلفة من الإحترام وعليك إستخدام المستوى المناسب إعتمادا على من الذى تتحدث إليه.

الشىء الأخر الذى أحبة فى المجتمع الكورى هو إستخدام الألقاب الأخوية بين الأصدقاء المقربين والأكير منك سنا ويتشر ذلك بين مجتمعات الشباب أكثر. إذا كنتى فتاة فيبجب عليكى مناداة أخوكى أو صديقك أو حبيبك الأكبر منكى سنا  بلقب " اوبا" وعليكى مناداة إختك أو صديقتك الأكبر منكى سنا بلقب " اوننى". إذا كنت شاب فعليك مناداة أخوك أو صديقك الأكبر منك سنا بلقب "هيونج" وأختك أو صديقتك الأكبر سنا بلقب" نونا". فى أى تجمع، الشخص الأكبر سنا دائما ما سوف يعتنى بالأصغر حتى ولو كان أصغر بشهر واحد أو حتى يوم واحد. الأكبر سوف يشترى للأصغر المشروبات والوجبات السريعة (السناكس) وبعض الأشياء البسيطة ويقوم بتوفير الرعاية الأخوية وإعطاء النصائح. يعجبنى كثيرا عندما تتصرف الفتيات بلطافة لجعل أصدقائهن الذكور أو أحبائهن الأكبر سنا يشترون شيئ لهن، إنى أحب ذلك جدا.

هناك سمة شخصية عند الكوريين غالبا ما يساء فهمها على أنها فظاظة ولكن فى الحقيقة هى حماية الحدود الشخصية  فالكل يعلم حدوده ولا يتخطاها. فى بعض الأحيان لن يستطيع الأجنبى أن يفهم مثل هذه الحدود فمثلا فى  قطار مترو الأنفاق هناك مقاعد مخصصة لكبار السن والنساء الحوامل، الكورييون لا يقتربون من هذه المقاعد حتى لو كانت فارغة ولا يوجد مقاعد إخرى متوفرة فهم يعلمون بمجرد من أن يسمحوا بذلك، الكل سوف يستخدم هذه المقاعد ولن تكون متوفرة لأجل كبار السن والحوامل ولذلك فهم قد يطلبون من الأجنبى الذى لا علم له بشىء أن يتنحى عن المقعد. هذا يبدو فظا للوهلة الإولى ولكن علماء النفس يقولون أن التحدث عن الحدود الشخصية وعن ماهو مقبول أو غير مقبول بالنسبة لنا هو فى الحقيقة صحى جدا، عدم فعل ذلك يؤدى إلى تراكم الإستياء وقد يؤدى ذلك إلى ظهور أعراض جسدية مثل الألام المزمنة وحتى بعض الأمراض. أعتقد أن هذا الحزم فى حماية الحدود الشخصية  هو من ساعد الكورييون على الحفاظ على ثقافاتهم.

المنازل والملابس التقليدية:

تسمى المنازل الكورية التقلدية "هانوك" ولديهم فى معظم الوقت حديقة داخلية وتطل كل الحجرات فى المنزل على هذه الحديقة وهو ما أجدة رائعا جدا. هذه الحديقة يمكن أن تزرع بالنباتات أو يقام بها بحيرة صغيرة أو حمام سباحة وتكون مساحة فى المنزل حيث يستطيع المرء أن يستمتع بالطبيعة. يمكن أن تكون أيضا مساحة متعددة الإستخدامات لتقوم بفعل ما تشاء. الهانوك يتم تدفئتة من تحت أرضية المنزل بنظام التدفئة المعروف بإسم" الإوندول" والذى يتم التحكم فيه من خلال النار فى المطبخ. إذا أخذت نظرة داخل حجرة من حجرات الهانوك، سوف تشعر بالإسترخاء وخلو الذهن فهى مصصمة بطريقة تريح الأعصاب. أتمنى أن أعيش فى هانوك عصرى و صديق للبيئة يوما ما.

الهانوك التقليدى – الصورة من كوريا نت



نظرة  داخل حجرة فى هانوك – الصورة من كوريا نت



الملابس الكورية التقليدة تدعى" الهانبوك". هناك نسختين من الهانبوك. أحب كثيرا الهانبوك الحريمى وهو مكون من جزئين أساسيين: الجزء السفلى وهو" التشيما" وهو يشبه الفستان بدون حمالات والجزء العلوى وهو" الجاجورى" وهو عبارة عن جاكت بأكمام طويلة ويتوقف طولة إلى ماتحت الصدر. يحعجبنى كثيرا منظر الهانبوك فهو فاخر ويعطى الإحساس بالرقة و الإنوثة.

الهانبوك الحريمى – الصورة من زميلتى المراسلة الفخرية  ليليان جويلين بارك

اللغة:

عندما إستمعت للغة الكورية لأول مرة، كانت على أغانى الدراما الكورية. بدت لى لغة موسيقية جدا فقد كانت الأصوات التى تصدرها الكلمات عند الغناء تطفو مع النوتات الموسيقية بطريقة رائعة.

أحب أيضا الطريقة التى يتحدث بها الكوريون تعلمون كيف أن كل شعب وثقافة لديها طريقة ما فى التحدث، هناك أصوات وتعابير صوتية معينة فى كل مجتمع ولغة. يعجبنى الطريقة التى يتحدث بها الكوريون لأنه يمكنك التعبيرعن نفسك جيدا فهناك الكثير من الطرق لقول شىء ما وهذا يعتمد على مستوى الإحترام الذى تتحدث به ومدى قوة أوضعف المشاعر التى تريدون التعبير عنها. يعجبنى خاصة عندما تتحدث الفتيات بطريقة لطيفة لأصدقائهن الشباب أو لأحبائهن الأكبر منهن سنا ، إنها محببة إلى قلبى جدا.

مستحضرات التجميل والموضة:

إن مستحضرات التجميل الكورية معروف عالميا انها ذات جودة عالية وأسعارها مناسبة أيضا. أنا حقا أحب كل شىء من الموضة الحديثة إلى الماكياج ومستحضرات التجميل، وطريقة المكايج وتسريحات الشعر والعناية بالشعر كلها رائعة. فى الحقيقة لدى قائمة بالمستحضرات التى أريد شرائها عندما أزور كوريا، إننى دائما ما أضيف إليها الأشياء ولقد أصبحت هذة القائمة أطول مما توقعت بعض الشىء. أتمنى أن اذهب إلى صالون عندما أزور كوريا لأحصل على قصة شعر وماكياج على الطريقة الكورية.

وقوعى فى حب كوريا جعلنى متفتحة الذهن:


منذ أن اكتشفت كوريا و بدأت أبحث لأعلم المزيد عن هذة البلد ومجتمعها اكتشفت أننى كنت ضيقة الذهن وكنت أفوت على نفسى الكثير من الرؤى المثيرة للإهتمام ووجهات النظر المختلفة. لقد أصبحت منفتحة الذهن أكثر نحو المجتمعت الإخرى. بمتابعة نجوم الموسيقى المفضلين لدى عن كثب، أدركت كم عملوا بجد ليحققوا أحلامهم ولقد ألهمونى لأحقق أحلامى أنا أيضا وشجعونى على الخروج من خجلى رويدا رويدا. إننى أدين لكوريا بكل ذلك وعلى جعلى متفتحة الذهن هكذا. شِكرا جزيلا لكى يا كوريا. أنا أحبك.

You Might Also Like

0 comments